-->

كوبا وقصة المهاجرين الى أمريكا

 


في عام 1970 اقرت كوبا قانون يمنع مواطنيها من الهجرة المتزايدة إلى أمريكا حتى لا تجندهم المخابرات الأمريكية في جيش كوبا الحر المعارض والمناوء لـ كاستروا .


فحاولت أمريكا احراج كوبا عام 1980 واعلن الرئيس الامريكي كارتر ان أيادي أمريكا مفتوحة لكل الكوبيين و انهم سوف يتحصلون على رواتب و منازل مجانية!


رد الرئيس كاسترو بأنه جهز 600 قارب عند ميناء هافانا و قال من يريد ان يذهب لأمريكا فليذهب، فإحتشد اكثر من 125 الف كوبي وركبوا القوارب متجهين إلى ميامي و فلوريدا بالولايات المتحدة .


هنا كانت المفاجئة ....


تفاجأت أمريكا بالحشود الهائلة من المهاجرين الكوبيين وامتنعت عن استقبالهم وتركتهم لأسابيع في البحر أمام مرأى ومسمع العالم و توفي العشرات أغلبهم من العجائز و النساء والاطفال ,, قبل ان يتم وضعهم في ملاجىء جزيرة جوانتاموا الكوبية المحتلة و في ولاية فلوريدا....


الغريب انه بعد خروجهم انتعش الاقتصاد الكوبي بعد فترة من الركود و حقق فائض تجاري كبير رغم الحصار ,بينما تطور قطاع التعليم و الصحة بشكل سريع ...


آنذاك خطب كاستروا و قال مقولته الشهيرة : "هؤلاء الديدان لقد كانوا امريكيين وهم بيننا"


بينما تعرض كارتر لانتقاد شديد بسبب غبائه و تسبب ذلك في خسارته بالانتخابات فيما قال خلفه الرئيس ريجين : لو بقى هؤلاء المهاجرين في كوبا لسقط كاسترو !

كوبا وقصة المهاجرين الى أمريكا

ليست هناك تعليقات:



نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *